هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة

من اين اتى الزائر
انت الزائر رقم

visitor stats


 

 الازرقاق.. في الأطفال حديثي الولادة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
larbi
Admin
larbi


عدد الرسائل : 164
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

الازرقاق.. في الأطفال حديثي الولادة Empty
مُساهمةموضوع: الازرقاق.. في الأطفال حديثي الولادة   الازرقاق.. في الأطفال حديثي الولادة I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 17, 2008 11:46 pm

الازرقاق.. في الأطفال حديثي الولادة
حدوث ازرقاق في الأطفال حديثي الولادة في بعض الأحيان لا يمثل خطراً إذ أنه يحدث لأسباب بسيطة كتقلص الأوعية الدموية عند التعرض لجو شديد البرودة.. أما الزرقة المركزية وهي ظهور اللون واضحاً في فم الطفل ولسانه فهي من الحالات الحرجة التي تستدعي سرعة عرض الطفل على الطبيب المختص أو التوجه لأقرب مستشفى وهذا الازرقاق المركزي ينتج عادة عن مرض في أحد أجزاء الجسم الحيوية وتعني أن هناك نقصاً في كمية الأكسوجين الذي يحمله الدم ويؤدي هذا النقص إلى تأثير خطير على آراء المخ لوظائفه إذا استمر مدة طويلة..

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ازرقاق الطفل حديثي الولادة وخاصة ازرقاق الفم واللسان؟

أمراض الجهاز العصبي المركزي مثل اختناق المولود أثناء الولادة أو نزيف بالمخ وغيرها حيث لا يرسل المخ إشارات لعضلات الصدر حتى تقوم بعملية التنفس فيكون تنفس الطفل في هذه الحالة بطيئاً جداً وسطحياً وغير منتظم.

أمراض الرئة مثل الالتهاب الرئوي وفي هذه الحالة لا تستطيع الرئتان القيام بعملية تبادل الغازات بين الهواء الجوي والدم بالكفاءة المعتادة فينتج عن ذلك وصول أكسجين غير كاف إلى الدم. ولتعويض هذا النقص يقوم الطفل بزيارة سرعة التنفس وعمل مجهود كبير باستعمال كل عضلات الصدر في محاولة للحصول على كمية أكبر من الأكسجين.

بعض العيوب الخلقية في القلب قد تسبب حدوث ازرقاق في الطفل مثل وجود ثقب في جدار القلب بين البطينين فيساعد على انتقال الدم غير المؤكد ليمتزج بالدم المؤكد فتقل نسبة الأكسوجين في الدم.

أن يكون هناك أو ضيق في الشريان الرئوي فتصبح كمية الدم التي يرسلها القلب إلى الرئتين صغيرة جداً وبالتالي تكون كمية الأكسوجين في دم الطفل أقل من المعدل الطبيعي في حالة ما إذا كان الشريان الرئوي غير ضيق ومن هنا يصاب الطفل بالازرقاق.

يوجد أسباب أخرى أيضاً ولكن نادرة الحدوث مثل وجود نوع مختلف من الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء مما يساعد على أكسدة الهيموجلوين ويظهر اللون الغامق إذن وقد يحدث هذا اللون أيضاً وهذا النوع من الازرقاق أيضاً نتيجة التسمم ببعض المواد الكيميائية مثل النترات والنفتالين.كيفية العلاج
نوصي كل أسرة في مثل هذه الحالة وهو ازرقاق الفم واللسان للطفل حديث الولادة بسرعة أخذ الطفل إلى أحد المراكز المتخصصة حيث يمكن سرعة إجراء الاختبارات المعملية والفحوصات اللازمة لسرعة تشخيص وعلاج الحالة والعمل على سرعة استقرار الحالة أولا بإعطائها الأكسوجين اللازم لها إلى أن يتم التشخيص والعلاج المناسب والذي يختلف طبقاً للسبب الرئيسي.

حفظ الله أطفالنا الأعزاء من كل مكروه وسوء..
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://altamridh.ahlamontada.com
marwa

marwa


عدد الرسائل : 188
تاريخ التسجيل : 26/12/2008

الازرقاق.. في الأطفال حديثي الولادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الازرقاق.. في الأطفال حديثي الولادة   الازرقاق.. في الأطفال حديثي الولادة I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2009 7:37 pm

:oops: :twisted:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
larbi
Admin
larbi


عدد الرسائل : 164
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

الازرقاق.. في الأطفال حديثي الولادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الازرقاق.. في الأطفال حديثي الولادة   الازرقاق.. في الأطفال حديثي الولادة I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2009 8:10 pm

marwa كتب:
:oops: :twisted:

:)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://altamridh.ahlamontada.com
 
الازرقاق.. في الأطفال حديثي الولادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاخطاء الشائعة (من الولادة حتى 4 اشهر)
» نوبات الغضب فى الأطفال
» مشاكل النوم عند الأطفال
» مشاكل النوم عند الأطفال
» الالتهاب الرئوي عند الأطفال تحت سن الخامسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: بوابة التمريض للنساء والتوليد :: الاطفال حديثي الولادة-
انتقل الى: